دبي، 31 اكتوبر 2018:

نظمت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، ودبي الذكية حلقة نقاشية حول منصة وظائف دبي، المنصة الرسمية للتوظيف على مستوى حكومة دبي، والتي تم تصميمها بالتعاون بين الجانبين لتلبي جميع احتياجات التوظيف بشكل ذكي من الإعلان والبحث، وحتى التوظيف، ومباشرة العمل، وذلك بهدف الاستخدام الكامل والصحيح للمنصة وتسجيل كل الإجراءات عليها.

وشارك في الحلقة النقاشية سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وسعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية، وعدد من المسؤولين والمختصين من الجانبين، ومديري الموارد البشرية في الجهات الحكومية ومسؤولي التوظيف.

وقال سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي إن دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي وبالتعاون مع دبي الذكية، حرصت على توفير بوابة رئيسية للتوظيف في حكومة دبي، تتيح للباحثين عن عمل التقديم عبر تطبيق ذكي وسهل يجمع شواغر الحكومة تحت مظلة واحدة، وتخدم المنصة جميع أنواع التوظيف المعتمدة في حكومة دبي، إلى جانب الوظائف الخاصة بالمواطنين، والوظائف المتميزة، ووظائف الخريجين الجدد، وذوي الهمم، والمتطوعين.

وأضاف أن دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تسخر منصة وظائف دبي لتعزيز برامجها في مجالات التوطين والتوظيف، وربط الباحثين عن الوظائف من كل الفئات في أي مكان مع الجهات الحكومية في دبي من خلال تصميم مدروس بعناية يلائم الباحثين عن الوظائف، بهدف تعزيز سمعة حكومة دبي كجهة عمل مفضلة، ورفع نسب التوطين بالجهات الحكومية، إذ أصبحت المنصة أداة مرجعية يتم من خلالها التعرف على عدد الباحثين عن وظائف، ونوعية الوظائف التي يتقدمون إليها، والمؤهلات التي يحملونها والخبرات المكتسبة لديهم،  إذ تقدم المنصة بيانات دقيقة في مختلف المجالات.

وأوضح أن منصة وظائف دبي تحتوي على أسلوب متقدم يتيح استخدامه بالطريقة الصحيحة، وهو ما جعل النظام يقوم بإيجاد الأفضل من بين المتقدمين لأي وظيفة مع توضيح نسبة توافقهم مع الوظيفة، وكذلك تزكية أحد أفراد العائلة أو صديق أو ترشيحه لوظيفة مناسبة، وسهولة التسجيل وبالأخص عن طريق لينكدان أو القراءة المباشرة للمعلومات من ملف السيرة الذاتية، والاستفادة من مميزات لينكدان في عرض الوظائف على الكفاءات بحسب ملفهم واهتماماتهم، وامكانية اجراء المقابلات المرئية، وعمل المقابلة في الوقت المتاح للمتقدم.

ومن جانبها أكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر أن التعاون مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، يأتي في إطار حرص دبي الذكية على توطيد أواصر الشراكة والعمل الفعال مع مختلف الجهات الحكومية بإمارة دبي، للمضي قدماً نحو جعل دبي أذكى وأسعد مدينة على مستوى العالم، مشيرة إلى أن منصة وظائف دبي تكتسب أهميتها الكبيرة من آلية عملها، التي تواكب استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، حيث يخلو نظام إجراءات المنصة من أية معاملات ورقية، ابتداءً من مرحلة عرض الشاغر على المنصة إلى تقديم السيرة الذاتية إلى مرحلة التوظيف الفعلي، حيث تتم جميع الإجراءات بشكل الكتروني سلس بما فيها المقابلات وصولاً للنتائج.

وقالت: "إن منصة وظائف دبي نظام ذكي متكامل لاستقطاب الكفاءات، يعتمد على استخدام أحدث الأنظمة الرائدة عالميا في مجال أتمته إجراءات وعمليات التوظيف بشكل سهل وذكي منذ طلب الشاغر وحتى مباشرة الموظف الجديد للعمل، مروراً بكافة إجراءات التعيين، مشيرة إلى أن الهدف من منصة وظائف دبي تقليل الوقت والجهد وتكلفة استقطاب الكفاءات المؤهلة، وأتمته إجراءات التوظيف بلا أوراق تماشياً مع استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية 2021، وتعزيز كفاءة إجراءات الاختيار والتوظيف الحالية من خلال تطبيق أفضل الممارسات المستخدمة في هذا المجال".

وأضافت أن دبي الذكية ستواصل عمليات التطوير والتحديث لمنصة وظائف دبي ورفدها بأحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات بهدف رفد المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في دبي بأفضل الكفاءات في مختلف المجالات، إذ تعد منصة وظائف دبي جزء من التحول الحكومي المطلوب في آلية عمل استقطاب الكفاءات وإدارة الموارد البشرية في دبي، وتمكين المؤسسات الحكومية بشكل خاص والقطاع الخاص بشكل عام من القيام بدورهم في تحقيق مبادرات دبي وتوفير منصة تلبي الاحتياجات المستقبلية خلال السنوات العشر المقبلة.

وتوفر منصة وظائف دبي نحو 1900 فرصة عمل، وبلغ عدد الباحثين عن عمل عبر المنصة 175 ألف شخص، وتلقت المنصة نحو 700 ألف طلب للتوظيف من مختلف التخصصات والفئات، وتضمنت الطلبات وظائف لأصحاب الهمم وغيرهم، وبلغ عدد المواطنين المسجلين في منصة وظائف دبي نحو 20 ألف إماراتي باحث عن عمل.

ويبلغ متوسط زمن إطلاق شاغر في المنصة نحو 5 دقائق، في حين يبلغ زمن تسجيل مرشح جديد أي التقدم للوظيفة 3.4 دقيقة، وقد أجرت دبي الذكية بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي 48 دورة تدريبية للجهات الحكومية الـ 45 المشاركة في المنصة منذ اطلاقها في شهر أبريل 2017، وذلك لـ 500 موظف تم تدريبهم على كيفية التعامل مع المنصة بحرفية.