الإستراتيجية
"سوف تصدر حكومة دبي آخر معاملة ورقية لها في عام 2021، لقد قمنا بإنشاء مكتب دبي الرقمية للإشراف على تنفيذ هذا الهدف" - صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم خلال فعالية دبي الرقمية "المستقبل الآن"، 16 أبريل 2017
بصفتها حكومةً خاليةً تمامًا من الورق، فإن 100٪ من خدمات المتعاملين والعمليات الداخلية ستكون خاليةً من استخدام الورق بحلول عام 2021. وهذا يعني بأن حكومة دبي لن تصدر أو تطلب وثائق ورقية عبر جميع خدماتها وعملياتها.
وكجزء من عملية الانتقال هذه، سنركز على استخدام التكنولوجيا لتفغيل المعاملات الرقمية. وسننشئ إطارًا قانونيًا فعالًا سيعالج الإجراءات الرقمية ويتغلب على أية عوائق ثقافية أو عرفية في طريقنا نحو هدف الابتعاد عن الورق.
من خلال القضاء على مليار ورقة تستخدمها الحكومة سنويًا، يمكننا توفير ما يكفي من المال لإطعام 4 ملايين طفل، ومنع قطع 39,000 شجرة، وتوفير 13 مليون ساعة من الإنتاجية لمنح الناس المزيد من الوقت لقضائه في ممارسة ما
يحبونه.
تقديراً للجهات الأسرع والأكثر فاعلية في تطبيق الخدمات الرقمية بشكل كامل أطلقنا مبادرة ختم '100% لاورقية ' ضمن مسار التطوير الحكومي لتحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"
ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي التابع للمسارات التنموية الست التي أعلن عنها "مجلس دبي"، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مطلع العام الجاري. والذي يهدف إلى منح الجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100% ختماً، يكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولاورقية.
بصفتها حكومةً خاليةً تمامًا من الورق، فإن 100٪ من خدمات المتعاملين والعمليات الداخلية ستكون خاليةً من استخدام الورق بحلول عام 2021. وهذا يعني بأن حكومة دبي لن تصدر أو تطلب وثائق ورقية عبر جميع خدماتها وعملياتها.
وكجزء من عملية الانتقال هذه، سنركز على استخدام التكنولوجيا لتفغيل المعاملات الرقمية. وسننشئ إطارًا قانونيًا فعالًا سيعالج الإجراءات الرقمية ويتغلب على أية عوائق ثقافية أو عرفية في طريقنا نحو هدف الابتعاد عن الورق.
من خلال القضاء على مليار ورقة تستخدمها الحكومة سنويًا، يمكننا توفير ما يكفي من المال لإطعام 4 ملايين طفل، ومنع قطع 39,000 شجرة، وتوفير 13 مليون ساعة من الإنتاجية لمنح الناس المزيد من الوقت لقضائه في ممارسة ما
يحبونه.
تقديراً للجهات الأسرع والأكثر فاعلية في تطبيق الخدمات الرقمية بشكل كامل أطلقنا مبادرة ختم '100% لاورقية ' ضمن مسار التطوير الحكومي لتحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"
ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي التابع للمسارات التنموية الست التي أعلن عنها "مجلس دبي"، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مطلع العام الجاري. والذي يهدف إلى منح الجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100% ختماً، يكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولاورقية.
26 يناير 2019
90% نسبة سعادة المتعاملين في دبي
ديوا وجمارك دبي وهيئة المعرفة تتصدر نتائج مؤشر السعادة للعام 2018
دبي -26 يناير 2019: أعلنت دبي الذكية عن نتائج "مؤشر السعادة" للعام 2018، بنسبة سعادة للمتعاملين في دبي بلغت 90%، حيث حلت هيئة كهرباء ومياه دبي في المركز الأول بنسبة 94.87%، تلتها في المركز الثاني شرطة دبي بنسبة 87.16%، ثم حلت كل من هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي في المركز الثالث بنسبة 84%، ضمن فئة الجهات الكبيرة.
كما حلت جمارك دبي بالمركز الأول على المؤشر بنسبة 97.49%، وجاءت دائرة الأراضي في دبي في المركز الثاني بنسبة 81.65%، فيما حصلت محاكم دبي على المركز الثالث بنسبة 76.99%، بالنسبة لفئة الجهات الحكومية المتوسطة التي فاق عدد المصوتين فيها 20 ألف صوت. أما بالنسبة لفئة الجهات الحكومية المتوسطة التي لم يتخط عدد المصوتين فيها 20 ألف صوت، حلت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بالمركز الأول على المؤشر بنسبة 091.7%، وجاءت هيئة دبي للطيران المدني في المركز الثاني بنسبة 88.83%، وحصلت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر على المركز الثالث بنسبة 82.72%.
وفيما يخص القطاع الخاص فقد حل المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية في المرتبة الأولى على مؤشر السعادة، بينما حل بنك رأس الخيمة الوطني في المركز الثاني، تلاه جوي الوكس للصرافة في المركز الثالث.
ووصل عدد المصوتين من المتعاملين مع الجهات الحكومية والخاصة في دبي خلال العام 2018 إلى 8 ملايين صوت، تم جمعها من خلال 172 جهة مفعلة للمؤشر، منها 43 جهة حكومية، و129 جهة خاصة، حيث توفر هذه الجهات أداة مؤشر السعادة في 960 مركز خدمة موزعة على المدينة، ومفعلة في 273 موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً عبر الهاتف المتحرك إلى جانب أجهزة قياس "مؤشر السعادة" المنتشرة في مراكز خدمة المتعاملين.
وتعليقاً على الموضوع قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: "يعد مؤشر السعادة إحدى أهم الأدوات التي تزودنا بآراء سكان دبي وزوراها حول مستوى سعادتهم من خلال تجاربهم في دبي، ونحن نسعى بشكل مستمر لتطوير وتحسين الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية، بغية رفع مؤشر السعادة عبر تجاربنا المتفردة التي نقدمها لسكان وزوار دبي، لتحقيق هدفنا الأسمى وهو الوصول إلى نسبة سعادة تعادل 95% بحلول العام 2021، ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والتي تهدف إلى رفع جودة ورفاه سكان دبي وزوارها".
وأضافت سعادتها: "نثمّن جهود التعاون الدؤوبة والحثيثة التي بذلتها الجهات الحكومية والخاصة مع دبي الذكية، والتي أثمرت عن زيادة ملحوظة في مستويات السعادة، وتقدماً كبيراً في مسيرتنا نحو جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض، كما حققت هذه الجهود مزيداً من الوعي حول أهمية الخدمات الذكية في حياة الناس، مما يؤكد جدوى خططنا واستراتيجياتنا لتعزيز التحول الذكي في الإمارة، وسنسعى في دبي الذكية لدعم استمرارية هذه الجهود لتحقيق مستويات أعلى للسعادة في المدينة مستقبلاً".
وقد تم اعتماد مؤشرين أساسيين لاحتساب النسبة العامة لمؤشر السعادة، وهما نسبة تفعيل مؤشر السعادة على القنوات الذكية والتي مثلت 30% من مجمل النتيجة، ونسبة مؤشر السعادة الذي يعتمد على أصوات المتعاملين والذي مثّل 70% من مجمل النتيجة.
كذلك، جاء تقسيم نتائج المؤشر ضمن أربع فئات رئيسية، شملت الجهات الحكومية الكبيرة ذات الأعداد الكبيرة من الموظفين والمتعاملين والمعاملات، وفئة الجهات الحكومية المتوسطة التي فاق عدد المصوتين فيها 20 ألف صوت، وفئة والجهات الحكومية المتوسطة التي لم يتخطى عدد المصوتين فيها 20 ألف صوت، وفئة جهات القطاع الخاص.
ويهدف مؤشر السعادة، الذي يعتبر جزءاً من مشروع أجندة السعادة الطموح، والتي أطلقها صاحب السمو حاكم دبي في مايو 2016، لقياس نسبة سعادة المواطنين والمقيمين في دبي وزوارها عند التعامل مع خدمات حكومة دبي، بالإضافة إلى وضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق أعلى مستويات السعادة في المجتمع.