2014 ديسمبر

دبي الذكية واتحاد الدولي للاتصالات: منهج جديد لمؤشرات الأداء الرئيسية للمدينة الذكية

وتسلط الضوء على الفرص المستقبلية، خاصة وأن المدينة تستعد لاستقبال 50 مليون زائر في عام 2020 . وتم تطوير المؤشر بالتعاون مع اتحاد الاتصالات ومركز دبي للإحصاء لتقييم وقياس كيفية مساهمة الخدمات والمرافق في دبي في تحقيق رؤية دبي الذكية.

وينقسم إلى 6 أقسام تمثل الأبعاد الستة لدبي الذكية. وضمن كل قسم يوجد عدد من مقياس الأداء الملموسة التي تم صياغتها لتشير إلى التطبيق أو التطوير الناجح للمبادرات أو المنتجات أو الخدمات الذكية. وتشغل دبي دورا رياديا في العالم من خلال وضع مجموعة شاملة من مؤشرات الأداء الرئيسية لمبادرات المدينة الذكية؛ حيث يحدد مؤشر دبي الذكية مقياسا يمكن تطبيقه بسهولة في المدن الأخرى.

ومن خلال تعميم تعريف النجاح عن طريق عوامل الأداء التي تم قياسها ضمن دبي الذكية، فإن المؤشر سيدعم صناع القرار في تحديد أولويات الأهداف وتخصيص الموارد وتمكين قادة المدينة من دعم مبادرات المدينة الذكية في مختلف الأبعاد التي تحدد ماهية المدينة الذكية. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تتيح المجموعة الموحدة من مقاييس الأداء الفرصة أمام التعاون والتواصل بين الأطراف المعنية في المبادرات الذكية، والتي تسعى حاليا وراء نفس الهدف، ومن خلال اتباع نفس تعريف النجاح.