مايو 2017

مكتب "دبي الذكية" و حاضنة الابتكار العالمية 1776 يعلنان الفائزين في تحدي "البلوك تشين" العالمي في إمارة دبي

أعلن مكتب دبي الذكية عن نتائج التحدي العالمي للبلوكشين اليوم في حي دبي للتصميم، حيث تم منح مبلغ إجمالي وقدره 45000 دولار أمريكي للشركات الناشئة الريادية التي طورت حلولاً واعدة باستخدام تقنية بلوك تشين، من أصل 21 شركة ريادية عالمية وصلت إلى المرحلة النهائية من المنافسة. وتمتلك الشركات الفائزة فرصة ذهبية لتطبيق حلولها ومنتجاتها في دبي والمساهمة في تنفيذ استراتيجية دبي لتقنية البلوك تشين، والتي أعلن عنها مكتب دبي الذكية ومؤسسة دبي المستقبل في أكتوبر 2016، بهدف جعل دبي أول مدينة تعمل بتقنية البلوك تشين بحلول عام 2020.

وهنأت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، الفائزين على دورهم الفعال في استراتيجية البلوك تشين لمدينة دبي، منوهة بأن النتائج تثبت ما يمكن تحقيقه عندما تتعاون حكومات المدن والأفراد معاً. وقالت: "ساهم تحدي البلوك تشين في بناء جسور التعاون والشراكة بين دبي وأهم الشركات الناشئة الريادية المبتكرة حول العالم، للعمل معاً من أجل تحقيق قفزة نوعية في التكنولوجيا وتطويعها لرفع مستوى الحياة العامة."

وأضافت: "ساهم فريق عمل الشركات التي شاركت في تحدي دبي بلوك تشين من خلال خبرتهم القيمة في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض، حيث ستترجم حلولهم الطموحة إلى تجربة شاملة أفضل للمدينة سيشعر بها جميع ساكنيها وزوارها فى المستقبل القريب جدا".

وفاز ابراهام كامبريدج من شركة صن اكسشانج بجائزة المركز الأول بقيمة 20,000 دولار أمريكي، وحصل مارك بالوفونيف من ايدو تشين على المركز الثاني بجائزة قيمتها 15,000 دولار أمريكي، أما جائزة المركز الثالث وقدرها 10,000 دولار أمريكي فكانت من نصيب سكوت اوستن من ايفرليدجر. كما حصل كل من همسة وارفة من شركة بانكيو وفدوى مهنى من شركة ام أي ستي وحسن كورتولوس من شركة كوبي روبو على تكريم خاص لأفكارهم الواعدة.

من جانبه قال سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة دبي الذكية: "نؤمن أنه ليس هناك وسيلة أفضل لتحقيق مستقبل مزدهر للإنسان في دبي من تشجيع روح الابداع لدى المبتكرين لإيجاد تطبيقات تقنية انسانية لم يسبقنا إليها أحد. وتحدي البلوك تشين كان خطوة أخرى هامة ضمن استراتيجيتنا للبلوك تشين الهادفة لتحقيق رؤية القيادة بأن نكون الحكومة الأولى عالمياً التي تطبق تقنية البلوك تشين على كافة تعاملاتها، وفي الوقت ذاته الارتقاء بالخدمات الحكومية إلى مراتب جديدة من العالمية عنوانها إسعاد الجمهور".  

وأضاف لوتاه: "الفائزون اليوم سيكونون مثالاً يحتذي لكثيرين غيرهم حول العالم يسعون إلى تمكين البشر من عيش حياة أفضل، وعبر التحدي العالمي أردنا أن يكون لدبي الريادة في الابتكار وتوسعة نطاق تطبيقات تقنية البلوك تشين، وهو أمر ينسجم مع سعينا لوضع المعايير القياسية لتطبيق الـ بلوك تشين في العمل الحكومي، لنكون أول مدينة تضع مثل هذه المواصفة في العالم".

وكان مكتب دبي الذكية ومؤسسة 1776 قد أطلقا تحدي دبي العالمي للبلوك تشين في فبراير 2017، داعين الشركات الدولية الناشئة والتي قامت بتطوير تطبيقات مبتكرة لتقنية البلوك تشين، للمساهمة في تحقيق استراتيجية دبي للبلوك تشين.

بدوره قال إيفان بورفيلد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة 1776"تحدي البلوك تشين هو جزء من تعاوننا مع مكتب دبي الذكية لتحقيق أهدافها من خلال ربطها بالشركات الناشئة الريادية التي تقدم حلول للتحديات التي تواجهها. ونحن في مؤسسة 1776 نمكن الشركات الناشئة ونساعدهم على وضع هذه الحلول. ومن خلال منصة مؤسسة 1776 الرقمية، كنا قادرين على تحديد الشركات التي استفادت من المشاركة في التحدي وساهمت بوضع حلول فعالة، كما تمكنا من ربط هذه الشركات مباشرة مع مكتب دبي الذكية والعمل معها".

وبعد مراجعة المئات من طلبات المشاركة تم وضع قائمة قصيرة من المرشحين، والتي ضمت مشاركين من 18 مدينة من 15 دولة وهي: السويد، المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، هولندا، كندا، أكرانيا، البرازيل، نيوزيلندا، فيتنام، بلجيكا، الولايات المتحدة، فرنسا، الامارات العربية المتحدة، إيطاليا وجنوب أفريقيا. حيث شاركت الشركات الناشئة بورشة عمل نظمتتها دبي الذكية ومؤسسة 1776 لمدة يومين. لتحديد الحلول الأكثر أهمية لدبي والتي يقدمها نظام البلوك تشين، واستمدت الأفكار المشاركة في التحدي موضوعاتها من عدة مجالات شملت: الطاقة، والعقارات، وإدارة الأصول والمدفوعات، والتعليم، والرعاية الصحية، وإدارة سلسلة التوريد، بالإضافة إلى أفكار غطت كذلك جانب السلوك الاجتماعي.

وقد ضمت لجنة التحكيم للتحدي كل من: الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية، وبيتر سيريكوري، الرئيس والرئيس العالمي للابتكار في مؤسسة 1776، والدكتور مروان الزرعوني، مدير خدمات المعلومات في مركز دبي للأمن الإلكتروني، ومحمد شاعل السعدي، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وعمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للتعهيد. واستندت لجنة التحكيم في تقييمها للمشاركين في التحدي على معايير الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا البلوك تشين، وحجم الفرص بالسوق والإيرادات، إلى جانب أعضاء الفريق والقدرة على تنفيذ الحلول بشكل فعال،

كما حضر المؤتمر عدد من المسؤولين في مجال الابتكار لدى عدة جهات حكومية وخاصة في إمارة دبي، بالإضافة إلى المستثمرين المهتمين في هذا المجال.

وأسست  دبي الذكية بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين"  ، وفي إطار هذه الاستراتيجية، تقود دبي الذكية  تنفيذ التكنولوجيا الناشئة، وذلك تماشيا مع رسالتها المتمثلة في تبني الابتكار التكنولوجي لجعل ﺩبي المدينة الأكثر كفاﺀﺓ وتكاملاً وأمانا وتأثيراً ، بهدف تحقيق  المحاور الثلات  لاستراتيجية دبي "البلوك تشين" وهي : الكفاءة الحكومية، وخلق قطاعات جديدة ومتخصصة، وتحقيق الريادة العالمية.  

لمزيد من المعلومات عن 21 متأهل  للتصفيات النهائية لتحدي "البلوك تشين"، يرجى زيارة الموقع الإلكترني : www.1776.vc/sdo-blockchain-challenge