خطة الأعمال التفصيلية

نقدم إرشادات لمدينة ذكية

قمنا بإنشاء أول دليل على مستوى المدينة للتحول الذكي من خلال ضمان تطبيق نهج سلس وموحد لإثراء نوعية الحياة للجميع.

وقد طورت دبي الذكية مخططاً للجهات الحكومية والقطاع الخاص لفهم المبادئ التوجيهية على مستوى عال لتنفيذ الذكاء. وهي وثيقة شاملة تنبثق منها حالات الاستخدام العمودي والمحددة.

أهداف المخطط

يقدم المخطط نظرة عامة على الاستراتيجية والمعايير والأنظمة اللازمة لتنفيذ المدن الذكية. وهو يحدد الأبعاد والخدمات المحددة التي تتطور منها المدن الذكية، في حين يتم وضع المبادئ التوجيهية التي يجب احترامها لتطوير خدمات المدن الذكية.

وتعتبر منصة المدينة الذكية نقطة مركزية في المخطط، مع الطبقات التي تبرز أهمية تزامن وتصنيف البيانات في المدينة لتمكين الوصول الى نتائج جديدة.

ويهدف المخطط كذلك الى توحيد قياس أنظمة المدينة لتعزيز خدمات المدن الذكية، ويحدد البروتوكولات التي من شأنها تعزيز الترابط بين أنظمة المدينة والتشارك في المتطلبات الاجمالية لمنصة المدينة.

أصحاب المصلحة

يدمج المخطط مساهمة أصحاب المصلحة المتعددين في المدينة والذين يشكلون العمود الفقري لخدمات المدن الذكية ويسلط الضوء على الحاجة إلى التنسيق لضمان وجود قيمة مضافة لخدمات المدن الذكية.

النطاق

تم اقتراح هندسة عمارة للمنصات التقنية التي من شأنها تمكين مبادرات المدن الذكية، كما تم تحديدها من خلال خطة مدينة دبي الرئيسية.

ويعزز التصميم تمكين التواصل بين مكونات المدينة الذكية ويغطي كامل نطاق نشاط المدينة على النحو المحدد ضمن الأبعاد 

الغايات

وفقا لتطور المعايير الدولية، وضعت مبادئ توجيهية واضحة تمكن التكامل السلس للأنظمة الحالية والابتكارات المستقبلية. كما يسعى المخطط أيضا لضمان حصول دبي على أفضل الحلول من نوعها، ذات التمكين المستقبلي، من خلال إطار عمل متين.

كما تم وضع تصميم الحلول لبعض الخدمات المحددة أيضا.

المدخلات

تم الحصول على مدخلات المخطط من قبل فريق دبي الذكية من:

  • المعايير الدولية
  • تقرير الوضع الراهن الحكومي
  • تصميم معايير السوق

التنفيذ

إن المخطط هو الارشاد التوجيهي لتنفيذ العديد من الخدمات في المدينة وهو مجموعة المتطلبات الأولية لمنصة المدينة الذكية، والتي يتم تنفيذها مع شريحة واسعة من مشغلي صناعة التكنولوجيا.